• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

.:[ تسليط الأضواء السلفية على ما تضمنته مقدمات (الإبانة) العشوائية ]:.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • .:[ تسليط الأضواء السلفية على ما تضمنته مقدمات (الإبانة) العشوائية ]:.

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وكفى وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له والصلاة والسلام على النبي الذي اصطفى أما بعد : فهذه مناقشة علمية سلفية - إن شاء الله تعالى - لما احتوته مقدمات الإبانة الغير منضبطة بالقواعد السلفية ، أسأل الله تعالى أن ينفعنا بها إنه ولي ذلك والقادر عليه .

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد :

    فيقول المولى تبارك وتعالى :{ لَقَدِ ابْتَغَوُا الْفِتْنَةَ مِنْ قَبْلُ وَقَلَّبُوا لَكَ الْأُمُورَ حَتَّى جَاءَ الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللَّهِ وَهُمْ كَارِهُونَ }
    وقال تعالى :{ وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا }
    وقال تعالى :{ قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ }
    وقال تعالى :{ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ }
    وجاء في صحيح الإمام مسلم رحمه الله من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:(لَوْ يُعْطَى النَّاسُ بِدَعْوَاهُمْ لَادَّعَى نَاسٌ دِمَاءَ رِجَالٍ وَأَمْوَالَهُمْ وَلَكِنَّ الْيَمِينَ عَلَى الْمُدَّعَى عَلَيْهِ )

    وجاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه وفيه – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( فَإِنَّ لِصَاحِبِ الْحَقِّ مَقَالًا ) .

    ألا وإن من إظهار الحق وإزهاق الباطل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، قال تبارك وتعالى : [ كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله ] وقال تعالى : [ ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر …] وقال : [ لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى بن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون * كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون ] .

    وثبت في مسلم من حديث أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان ) .

    وعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل القائم في حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة فصار بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها وكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا : لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقاً ولم نؤذي من فوقنا ، فإن تركوهم وما أرادوا هلكوا جميعاً وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعاً ) رواه البخاري .

    وعن أم المؤمنين أم الحكم زينب بنت جحش رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها فزعاً يقول : ( لا إله إلا الله ويل للعرب من شر قد اقترب فُتِح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه _ وحلق بإصبعيه الإبهام والتي تليها _ فقلت يا رسول الله : أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : نعم إذا كثر الخبث ) متفق عليه .

    وثبت عند الترمذي من حديث حذيفة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقاب من عنده ثم لتدعنّه فلا يستجاب لكم ) الجامع الصحيح (2/1189) .

    فمن هذه النصوص وغيرها كثير يتبين أنه يجب على أهل العلم والدعاة وطلبة العلم أن ينكروا المنكر ويأمروا بالمعروف كل على وسع قدرته وطاقته ، ألا وإن من تلكم المنكرات إحداثُ أصول وقواعد مخالفة للمنهج السلفي الأصيل الذي دعا إليه أسلافنا الكرام رضوان الله تعالى عليهم أجمعين ، ونسبتها إليهم وهم منها براء ، وقد طالعنا وللأسف الشديد كتاب ( الإبانة عن كيفية التعامل مع الخلاف بين أهل السنة والجماعة ) لكاتبه أخينا أبي نصر محمد بن عبه الله الريمي الملقب بـ(الإمام ) ، ففي أثناء تصفحي له رأيت أعجب العجاب من إدارة الزمان على قواعد وتأصيلات بحمد الله قد تم تفنيدها من أئمة أعلام وما ذاك إلا لمخالفتها لمنهج أسلافنا الكرام رضوان الله عليهم ، ولو كانت هذه القواعد والتأصيلات نابعة ممن عرفوا بالحرب للمنهج السلفي لهان الأمر وزال العجب لدوام محاربتهم له ، ولكن أن تأتي ممن عُرف بنصرته للمنهج السلفي في دعوته ومؤلفاته فهنا يشتد الكرب والخطب ويزاد العجب وعندها يُسأل الله تعالى الثبات إلى الممات ،وإن كان ذلك مطلوب في كل الأوقات ، فا للهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك ،

    وبحمد لله ما إن نزل الكتاب على الساحة وإذ بأقلام الغيورين من أهل السنة تفند ما احتواه ذاك المؤلّف ، فسطر ذلكم العلَم الذي يعد أعلم أهل اليمن بشهادة العلامة مقبل بن هادي الوادعي رحمه الله له بذلك ألا وهو الناصح الأمين بحق / يحيى بن علي الحجوري أوراقاً لا تعدّ في الحقيقة رداً وإنما تقويماً وصيانة لهذا المؤلّف سماه ( مجمل التقويم والصيانة لما جمعه الشيخ محمد الإمام في كتابه "الإبانة ") نصح فيه الإمام خير نصيحة ولقد أحسن من قال :
    ولقد نصحتك إن قبلت نصيحتي *** والنصح أغلى ما يباع ويوهب
    وبيّن رعاه الله في حقيقة الأمر الحامل للشيخ الإمام على تأليف هذا الكتاب فقال سدد الله :" فهو على حساب المحاماة عن (العدني) و(الوصابي) جرّه ذلك إلى الدِّفاع عمّن لا يرضى الدِّفاع عنه وشيء من الغمز والتحقير لإخوانه أهل السنة في دار الحديث بدماج، وغير ذلك من المخالفات لسْنا في سياق نقدها الآن، والله المستعان) .

    ومن الذين أيضاً ألفوا في تفنيد هذا الكتاب بالتفصيل أخونا الموفق المفضال / يوسف الجزائري حفظه الله في كتاب له سماه ( مصباح الظلام الواقع في كتاب «الإبانة» للشيخ محمد الإمام ) وقد قدّم له الشيخ يحيى حفظه الله تعالى والشيخ محمد بن محمد مانع حفظه الله ،

    وكذا أخونا الفاضل الخلوق/ أبو بكر الحمادي في ملزمة له سماها ( الإعانة لتصيح أخطاء الإبانة )

    وكذا أخونا الفاضل سعيد بن دعاس له ملزمة في نقد هذا الكتاب أسماها ( تنزيه السلفية ....... )،

    وكل هذا وذاك ما هو إلا نصحاً وأخذاً بيد المنصوح إلى بر الأمان بإذن الله تعالى ، فجزاهم الله خيراً ,,,

    وقد كنت عزمت على مناقشة ما اشتمله هذا الكتاب ولكن رأيت فيما كُتب من الردود الكفاية ، ومما شد انتباهي أيضاً تلكم المقدمات التي سطرها أصحابها لهذا الكتاب ، وكلها مقدمات عاطفية بعيدة كل البعد عن النهج العلمي الرصين ،

    قال الشيخ يحيى وفقه الله تعالى في مجمل التقويم والصيانة في معرض نصيحته للإمام ما نصه : " ولا يغتر بتلك المقدِّمات العاطفية التي لم تقوّم الكتاب تقويما عِلمياً "

    ولما أن كانت هناك مؤاخذات على المقدمات لهذا الكتاب عزمت على بيانها ومناقشتها نصحاً لأصحابها أولاً ثم لمن لُبِس عليه الأمر بسببها ،

    وحقيقة فإني لم أناقش كل ما فيها وإنما أخذت الذي أراه أشد من غيره من الخطأ ومجاوزة الحد فإن المقدمات قد اجتمعت على الغلو في المدح والإطراء لهذا الكتاب عفا الله عنا وعنهم اللهم آمين ،

    وما هذا أو ذاك إلا من باب النصح والتسديد والذي نأمله من هؤلاء المشايخ وفقهم الله الرجوع عن تلكم المقدمات والنصح الصادق للشيخ الإمام ولقد أحسن من قال " صديقك من صدقك لا من صدقك ".وقول القائل :

    سلام على الدنيا إذا لم يكن بها *** صديق صدوق صادق الوعد منصفا

    والحمد لله أولاً وآخراً ،

    والصلاة والسلام على نبيه ومصطفاه وآله وصحبه ومن والاه ,,,,,,,





    وكتب /
    أبو عبد السلام حسن بن قاسم الحسني الريمي





    معدّلة



    """
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس هشام بن صالح المسوري; الساعة 08-10-2010, 06:31 AM.

  • #2


    جزاك الله خيرًا شيخنا الفاضل :

    أبا عبدالسلام

    حفظك الله ورعاك سدد على طريق الخير خطاك




    """

    التعديل الأخير تم بواسطة أبو أنس هشام بن صالح المسوري; الساعة 07-10-2010, 11:08 PM.

    تعليق


    • #3
      جزاك الله خيرًا شيخنا الفاضل :

      أبا عبدالسلام

      حفظك الله ورعاك سدد على طريق الخير خطاك
      آمــــــــــــــــــــــــــــــــين..آمــــــــــ ــــــــــــيـن ..آمـــــــــــــــــــــــين

      تعليق


      • #4
        جزاك الله خيرا أبا عبدالسلام الشيخ حسن بن قاسم الريمي رد قوي والله أن المشايخ كانوا في غنى عن هذه الاشياء لو قبلوا كلام الشيخ يحيى والطلبة الذين عايشوا الفتنه لراحوا واستراحوا ولما أوقعوا أنفسهم في هذه الاحراجات ولكن سبحان الله هذه سنة الله فيمن صادم الحق ورده وجادل عن باطل وقبله

        تعليق


        • #5
          ماشاء الله

          بارك الله فيك يا أبا عبد السلام و نسأل الله أن أن يجعل هذا الرد في ميزان حسناتك
          التعديل الأخير تم بواسطة أبو وائل بلال التبسي; الساعة 09-10-2010, 12:49 PM.

          تعليق


          • #6
            جزى الله الشيخ الثبت كل خيرا

            جزى الله الشيخ الثبت المتقن بشهاده أئمه الدعوة على هذا البيان الوافي الشافي لما في كتاب الإبانة من إهانة لأصول وقواعد السلف
            وها هو الشيخ نصير السنه أبوعبدالسلام الريمي حفظه الله من الذين أنكروا على هذا الكتاب وما فيه من تأصيلات خلفيه ويا ذا العجب؟؟ لماذا هذا السكوت ممن نحسن الظن بهم من المشايخ وطلاب العلم عن ما في هذا الكتاب ؟؟؟؟؟؟.


            وما أجمل ما قاله الامام المحدث الألباني رحمه الله :

            طالب الحق يكفيه دليل , وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل , الجاهل يعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

            تعليق


            • #7
              جزى الله الشيخ المفضال حسن بن قاسم الريمي خيرًا

              تعليق


              • #8
                عَقدَ العَلاَّمة ابنُ مفلح في (الآداب الشَّرعية) (1/230) فَصْلاً فقالَ
                :" فَصْلٌ:
                في وُجُوبِ إبْطَالِ البِدَعِ الْمُضِلَّةِ، وَإقَامَةِ الْحُجَّة عَلى بُطْلانِهَا".
                ثُم قالَ:" قالَ في (نِهَاية المبتدئين):
                ويَجِبُ إنكارُ البدعِ المضلَّة، وإقامة الحجَّة على إبطالها، سواءٌ قَبِلَها قائلها أو ردَّها، ومَنْ قدر على إنهاءِ المنكر إلى السُّلطان أنهاهُ، وإنْ خَافَ فوتهُ قبل إنهائهِ أنكرهُ هُو").
                وقال أيضاً : (. . . لاَ تَلاَزُمَ بين الرَّدِّ عَلَى الْمُخَالِفِ وَالتَّبديع، فَقَدْ يكُونُ الْمَرْدُود عَليه مُبْتَدِعَاً وقَدْ لاَ يَكُونُ)
                ،قال الإمام ابن عبدالبر : (. . . فَالوَاجبُ علَى مَنْ شَرَحَ اللهُ صَدْرَهُ لِلإسْلاَمِ إذَا بَلغتهُ مَقَالة ضَعيفة عَن بَعض الأئمَّة: أنْ لا يَحكيها لمن يُقَلِّدها، بَل يَسْكُت عَن ذِكرها إنْ تَيَقَّن صِحَّتها، وإلاَّ تَوقَّف في قَبولِها . . . )

                عن الربيع بن المنذرعن أبيه قال: قال الربيع بن خثيم:
                يامنذر!
                قلت لبيك قال:
                لا يغرنك كثرة ثناء الناس من نفسك فإنه خالص إليك عملك
                ( الحلية 2/112)

                التعديل الأخير تم بواسطة خالد بن محمد الغرباني; الساعة 10-10-2010, 05:46 PM.

                تعليق


                • #9
                  فائده

                  ياإخوتاه أرادالله رفعت الشيخ يحيى بين سائر المشايخ وصدق دعوته وما أجمل ما قاله الامام المحدث الألباني رحمه الله :


                  طالب الحق يكفيه دليل , وصاحب الهوى لا يكفيه ألف دليل , الجاهل يعلم وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

                  تعليق


                  • #10
                    عجبت لثلاثة وثلاثين معلقا على موضوع أحد المجاهيل في شبكة سحاب السلفيه وجميعهم يثنون على الكتاب الذي بلغت ردود أهل العلم عليه الى الان خمسة ردود وقد تزيد الا يستحون وينظرون الملاحظات والمؤخذات ولا يتكلموا الا بعلم ويتركوا التشبه بالحزبيين في عادتهم القبيحه الا وهي التقليد الاعمى فما هو موقفهم اذا تبراء من الكتاب الشيخ الامام أو رد عليه الامام ربيع المدخلي
                    التعديل الأخير تم بواسطة خالد بن محمد الغرباني; الساعة 10-10-2010, 10:02 PM.

                    تعليق


                    • #11
                      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                      بارك الله فيكم على مؤاخذاتكم على هذه المقدمات الجائرة

                      فعلا حق لكتاب الابانة ان يسمى الخيانة لقواعد وأصول المنهج السلفي



                      وصدق الشيخ يحيى حينما قال
                      نصحتي لإخواني المشايخ حفظهم الله : أن لا يغتروا بالشيخ محمد سيرديهم سينكبهم وإن أغتروا به والله سيضيع دعوتهم الشيخ محمد مخذول محمد بن عبد الوهاب مخذول من أطاعه أو أطاع هؤلاء نكبوه وحاشاهم أن يكونوا كذلك إن شاء الله لما نعلمه من الخير ) من شريط أسئلة أهل السنة بحيس الجمعة 18رجب 1430هـ بعد الدقيقة 26

                      تعليق


                      • #12
                        بارك الله فيكم شيخنا وحفظكم

                        رد قوي

                        تعليق


                        • #13
                          فمن هذه النصوص وغيرها كثير يتبين أنه يجب على أهل العلم والدعاة وطلبة العلم أن ينكروا المنكر ويأمروا بالمعروف كل على وسع قدرته وطاقته ، ألا وإن من تلكم المنكرات إحداثُ أصول وقواعد مخالفة للمنهج السلفي الأصيل الذي دعا إليه أسلافنا الكرام رضوان الله تعالى عليهم أجمعين ، ونسبتها إليهم وهم منها براء ، وقد طالعنا وللأسف الشديد كتاب ( الإبانة عن كيفية التعامل مع الخلاف بين أهل السنة والجماعة ) لكاتبه أخينا أبي نصر محمد بن عبه الله الريمي الملقب بـ(الإمام ) ، ففي أثناء تصفحي له رأيت أعجب العجاب من إدارة الزمان على قواعد وتأصيلات بحمد الله قد تم تفنيدها من أئمة أعلام وما ذاك إلا لمخالفتها لمنهج أسلافنا الكرام رضوان الله عليهم ، ولو كانت هذه القواعد والتأصيلات نابعة ممن عرفوا بالحرب للمنهج السلفي لهان الأمر وزال العجب لدوام محاربتهم له ، ولكن أن تأتي ممن عُرف بنصرته للمنهج السلفي في دعوته ومؤلفاته فهنا يشتد الكرب والخطب ويزاد العجب وعندها يُسأل الله تعالى الثبات إلى الممات ،وإن كان ذلك مطلوب في كل الأوقات ، فا للهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك ،
                          جزاكم الله خيرا وأعز قدركم

                          تعليق


                          • #14
                            للرفع رفع الله قدر الشيخ حسن بن قاسم الريمي

                            تعليق

                            يعمل...
                            X